شبكة تبارك t-bark
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكة تبارك t-bark

شبكة تبارك t-bark
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مشروعيَّةُ الفصلِ بينَ الأذانِ والإقامةِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمن

عبد الرحمن


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 28/04/2015

مشروعيَّةُ الفصلِ بينَ الأذانِ والإقامةِ Empty
مُساهمةموضوع: مشروعيَّةُ الفصلِ بينَ الأذانِ والإقامةِ   مشروعيَّةُ الفصلِ بينَ الأذانِ والإقامةِ Emptyالأربعاء أبريل 29, 2015 12:26 am

يُشرَعُ الفَصلُ  (1) بين الأذانِ والإقامةِ  (2) ، وهذا باتِّفاق المذاهبِ الفقهيَّة الأربعة: الحنفيَّة  (3) والمالكيَّة  (4) والشافعيَّة  (5) والحنابلة  (6) .
الأدلَّة: 
أولًا: من السُّنَّة
1- عن عبدِ اللهِ بنِ مُغَفَّلٍ رضي الله عنه، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ: ((بَينَ كلِّ أَذانينِ صلاةٌ، بَينَ كلِّ أذانينِ صَلاةٌ، بَينَ كلِّ أذانينِ صَلاةٌ، ثمَّ قال في الثالثة: لِمَن شاءَ))  (7) .
وجه الدلالة:
أنَّ المقصودَ بقوله: ((بَينَ كلِّ أذانينِ صَلاةٌ)) بَينَ الأذانِ والإقامةِ  (Cool ، فيُفصَلُ بينهما بصلاةٍ.
2- عن عائشةَ رضي الله عنه، قالت: ((كان النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ يصلِّي رَكْعَتينِ خَفيفتَينِ بين النِّداءِ والإقامةِ من صلاةِ الصُّبحِ))  (9) . 
ثانيًا: لأنَّ الأذانَ لاستحضارِ الغائبِينَ؛ فلا بدَّ من الإمهالِ ليَحضُروا  (10) .
ثالثًا: أنَّه إذا وصَلَ الأذانُ بالإقامةِ ربَّما فات الناسَ الجماعةُ، فلم يحصُل مقصودُ الأذانِ  (11) .
رابعًا: لأنَّ الأذانَ مشروعٌ للإعلام؛ فيُسنُّ الانتظارُ؛ ليدركَ الناسُ الصلاةَ، ويَتهيَّئوا لها  (12) .
مَطلَب: تعجيلُ إقامةِ صَلاةِ المغربِ
تُعجَّلُ إقامةُ صلاةِ المغربِ؛ فلا يطولَ الفصلُ بينها وبينَ الأذان، وهذا باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّة الأربعة  (13) : الحنفيَّة  (14) ، والمالكيَّة  (15) ، والشافعيَّة  (16) ، والحنابلة  (17) .
الأدلَّة من السُّنَّة:
1- عن الصُّنابِحِ بنِ الأَعسرِ الأَحمسيِّ، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((لَا تَزَالُ أمَّتي في مُسْكةٍ  (18) من دِينها ما لم يَنتظِرُوا بالمغربِ اشتباكَ النجومِ؛ مضاهاةَ اليهود))  (19) .
2- عن أبي أَيُّوبَ الأنصاريِّ، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((لا تَزالُ أُمَّتي بخيرٍ - أو قال: على الفِطرَةِ - ما لم يُؤخِّروا المغربَ إلى أنْ تشتبكَ النجومُ))  (20) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروعيَّةُ الفصلِ بينَ الأذانِ والإقامةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة تبارك t-bark :: المنتدى الإسلامى :: الاقسام الاسلامية العامة :: اسلاميات عامه-
انتقل الى: